اسرع اساليب زيادة الاصدقاء والمعجبين والمتابعين والايكات في الفيس بوك | عالم التقنية بلاحدود وتحميل البرامج واخبار عامة

برامج ويندوز برامج الحماية برامج هندسية و العاب و خلفيات للفوتوشوب و خلفيات الفيديو و برامج الكمبيوتر و برامج الانترنت وبرامج التصميم و برامج الهندسة وخلفيات فوتوشوب

اسرع اساليب زيادة الاصدقاء والمعجبين والمتابعين والايكات في الفيس بوك


10 خطوات للحصول على أول 1000 معجب لصفحتك على الفيسبوك 


إذن فقد تم إخبارك أن إنشاء صفحة لعملك على الفيسبوك أمر هام، أليس كذلك؟ الأمر شديد الوضوح الآن .. امتلاك صفحة على الفيسبوك خاصة بشركتك، سيضع البزنس الخاص بك على الخريطة الاجتماعية وسيجلب هذا إليك قوافل العملاء والزوار إلى موقعك، ومدونتك، والعروض الخاصة التي تقدمها، وبالتالي تحقق المئات والآلاف من عمليات البيع.
انشاء موقع خاص لصفحتك الفايسبوك علي حساب الموضوع الذي تتبعه على سبيل المثال في الطبخ .الازياء .السيرات.بيع .توظيف .الخ 
من المهم عدم الخوض في مواضيع مثل التعصب او كتابة موضوع باللغة مختلفة وهذا يقلل من العجبين في صفحتك 
التفاعل مع المعجبين مثل طرح سؤال والاجابة وهذا يزيد من الاهتمام

على طول السير في هذا الطريق ستتمكن أيضًا من بناء مصداقيتك، والوصول والتأثير في الناس، وربما تصبح أحد الرؤساء التنفيذين لإحدى الشركات المشهورة، أو ربما تصبح شخصية عامة مشهورة (إذا كان هذا من الأمور الموضوعة في حسبانك).

حسنًا .. أنا لا أبالغ، كل ما أخبرتك به حقيقي فعليًا ويمكن تحقيقه عبر صفحتك على الفيسبوك فقط، ويمكن تحقيق المزيد كذلك .. وهناك كذلك كلمة “لكن” تقف عقبة في حلقي، وهي “لكن” كبيرة بالفعل ونحتاج إلى الوقوف معها بعض الوقت.

ربما تظن أنه سيأتي عليك الوقت الذي تترك صفحتك فيه تتمدد وتنتشر على الفيسبوك، بينما أنت تبذل أقل القليل من الوقت والجهد، أليس كذلك؟ … للأسف لم يعد الأمر كالسابق .. لم يعد الأمر أن تطلق صفحة على الفيسبوك والناس يتدفقون فحسب .. لقد تغيرت الدنيا، والفيسبوك ليس استثناءًا.

إذن، ما هي الأشياء الأساسية التي يجب عليك أن تفعلها على الفيسبوك لتجلب لك أول 1,000 معجب لصفحتك، وبالتالي إتمام صفقاتك وتحقيق أرباحك؟

حسنًا .. جلبت لك هنا 10 خطوات، التي إذا قمت بتنفيذها بالكثير من التقدير والاستثمار – في الوقت والمال – بشكل منتظم، فستحصل على مكافآت لا حصر لها من المشاركة الكبيرة والتفاعل المتميز مع الزوار.

ها .. مستعد؟

إذن، دعنا نبدأ على الفور.
الخطوة الأولى: اجعل صفحتك ممتعة وشيقة

أعلم أن هذا يبدو واضحًا لك، ولكن فعليًا لا تدرك مقدار الصفحات المملة على الفيسبوك .. هذه بالطبع أخبار جيدة لك، حيث يعني هذا أن الفرصة متاحة لك، وأن السوق واسع وكبير لك لكي تقوم بإنشاء صفحات خرافية شيقة ممتعة على الفيسبوك.
الخطوة الثانية: قم بإنشاء محتوى ملحمي

هذه عقبة كبيرة.

ربما كنت تتمنى أن تكون بطل خارق حتى تستطيع إنشاء محتوى ملحمي مع كل تدوينة جديدة تكتبها، ولكن يجب عليك أن تجاهد قدر المستطاع لتوصيل المحتوى الشيق الممتع المتصل بموضوعات موقعك، ومستند للنتائج التي يرجوها منك السوق المستهدف.

أحد هذه الطرق أن تسأل نفسك هذا السؤال: هل هذا المحتوى الذي أنا على وشك نشره سيحدث أي تغيير لمن يقرأه؟ هل يمكن أن يستدعي إجراء معين من قبل الزائر؟ كيف يمكنني أن أضيف أعلى فائدة ممكنة في هذا المقال؟

كل هذه أسئلة رائعة لتسألها لنفسك كلما أوشكت على كتابة أي تدوينة، وأنا أعني أي تدوينة، من مجرد تحديث بسيط حتى كتابة حملة ترويجية كاملة.

أنا أقصد بالمحتوى التحديثات البسيطة، الفيديوهات، الصور، التعليقات، التدوينات الخاصة بمدونتك، مؤتمرات الويب webinars، المسابقات، ..الخ. بصفة عامة، قم بتجميل أي شيء تقوم بنشره بصورة عامة للناس.
الخطوة الثالثة: قم بعمل دعوة واخبر كل أصدقائك

الفيسبوك تعطينا الفرصة لدعوة أصدقائنا في صفحة لوحة التحكم (Admin Page)، لذلك قم باستغلال هذه الخاصية أفضل استغلال واستدع أصدقائك للاشتراك في صفحتك، وعمل like لها.

تستطيع كذلك إرسال رسالة خاصة إلى أصدقائك الأعزاء شديدو القرب منك، لسؤالهم بصفة شخصية أن يقوموا بنشر صفحتك عبر ملفاتهم الشخصية مع المجتمع الذي يعرفوه. ولكن لاحظ أن هذه التقنية ستعمل جيدًا إذا كانت مجتمعاتهم تنتمي إلى نفس الشريحة التي تعمل بها. لذلك إذا كان السوق المستهدف لك في الفنون والصناعات اليدوية، فليس من الطريف أن تقوم بإرسال الدعوة إلى أصدقائك الذين يعملون في مجال التمويل الشخصي والقروض على سبيل المثال.

أيضًا من فضلك لا تكن مزعجًا Spam. الشخص الـ Spam مزعج بشكل فوق المعتاد، لذلك لا تقم بإرسال هذه الدعوة إلى مجموعة عشوائية من الناس في حسابك على الفيسبوك، متمنيًا من شخص ما أن يقوم بالشيء الصحيح. سينتهي بك المطاف إلى مغادرة متابعيك صفحتك إلى غير رجعة، هذا غير تقارير السبام التي قد تؤخذ ضدك، بالإضافة بالطبع إلى عدم التفضيل لصفحتك unlike.

وعلى الرغم من ذلك فهناك شيء طريف يمكنك القيام به ويعطي صفحتك خطوة قوية للغاية على الفيسبوك، وهو أنه حينما تقوم بعمل صفحة جديدة على صفحتك الشخصية على الفيسبوك – متضمنة صورة بالطبع – اسأل أصدقائك أن يقوموا بعمل like لها .. لقد قمت بعمل هذا الأمر بشكل منتظم مع كل صفحة أقوم بإنشائها وكانت النتائج دائمًا رائعة.

تستطيع كذلك عمل حدث event على صفحتك الشخصية، بميعاد إطلاق صفحة جديدة، وقم بدعوة كل أصدقائك لمشاهدة هذا الحدث وبالطبع عمل like للصفحة الجديدة. تستطيع عمل رشوة أخلاقية في هذا الحدث بإعطاء هدية لكل من يقوم بعمل like لصفحتك، ولكن لا تعتمد على هذا الأمر كثيرًا، فالناس في حاجة إلى شيء أكبر من مجرد هدية مؤقتة لضمان تكرار زيارتهم لصفحتك .. تعتبر هذه الفكرة من أكثر الأفكار فعالية في جلب المزيد من المتابعين لصفحتك.
الخطوة الرابعة: اندمج في الشبكة

مهمة بشكل مطلق، وتوفر الكثير من الوقت .. على الأرجح، هذه القاعدة تعتبر من أكثر القواعد التي توفر لك الوقت على الفيسبوك، وباستخدامها بشكل جيد أضمن لك أن ينمو البزنس الخاص بك على الفيسبوك بشكل أسرع من الذي كنت تتوقعه له.

تستطيع الحصول على الكثير من الاهتمام عبر مجتمعات الفيسبوك المختلفة، بالتعليق على تدوينات الآخرين، والاشتراك والاندماج في المحادثات المثيرة، وعمل Like للصفحات التي تثير اهتمامك، وبصفة عامة المقصود من هذه الخطوة، أن تتحول إلى فراشة اجتماعية، وكلما زاد انتشارك على الفيسبوك بشكل جيد ومدروس كلما زادت عوائدك نتيجة هذا الجهد.

هناك أداة رائعة تساعدك على أداء هذه المهمة وهي قوائم الاهتمام أو Interest Lists .. تستطيع إنشاء قوائم الاهتمام الخاصة بك لكل الأشخاص والصفحات المفضلة لك، ثم حفظها في بند الإبلاع الرئيسي بالتحديثات newsfeed. هذا سيسمح لك برؤية أحدث التحديثات والأخبار الخاصة بالصفحات التي أنت مهتم بمتابعة ما يُكتب فيها، والتواصل معهم، وهذا بالطبع يكفيك الإزعاج والضجيج اللذان تحصل عليهما عبر الاشتراك العادي في مثل هذه الصفحات، والاندماج ي زحام الفيسبوك.

تعتبر هذه الخطوة أيضًا من أفضل الخطوات لتوفير الوقت واستغلاله بشكل فعال.
الخطوة الخامسة: أطلق المسابقات

مَنْ مِنَ الناس ذلك الذي لا يحب المسابقات؟ لا أحد.

هذا هو ما يجعل هذه الجواهر تنتشر بسرعة البرق على الإنترنت وبشكل فيروسي .. الناس تحب الفوز بأشياء مجانية .. المسابقات التي يتم الإعداد لها بشكل صحيح، تدفع الكثير من الزوار إلى التزاحم في مكان واحد في فترة قصيرة من الوقت.

السر هنا هو إنشاء صفحة خاصة بعلامة تبويب pate tab، وعمل بوابة تفضيل like-gate للدخول إلى هذه الصفحة والاشتراك في المسابقة.

بوابة التفضيل like-page بكل بساطة عبارة عن صورة فوق الصفحة التي تحتوي على معلومات عن الجائزة، وتخبر الزوار أن عليهم عمل like للصفحة لأجل الاشتراك في المسابقة (هناك العديد من التطبيقات المنتشرة على الإنترنت التي توفر مثل هذه المهمة الآن).

يجب أن تقوم بعمل هذا الأمر بدقة، وبالاستعانة بالكثير من التجديد والإبداع، حيث أن بعض من الناس من الممكن أن يعترض ويذهب، ولكن بصفة عامة ستحصل على الكثير من الـ likes، والكثير من عوائد هذه المسابقة. (تذكر أنه في صفحة الشكر الخاصة بالاشتراك في المسابقة أنك تستطيع تشجيع الناس على زيارة موقعك، وسأحاول لاحقًا التحدث عن فنيات استغلال مثل هذه القنوات في الحصول على زوار لموقعك).

إليك أهم نصائحي لإطلاق مسابقة ناجحة على الفيسبوك:

- اجعل جائزتك كبيرة وذات علاقة باهتمامات زوارك: لقد أصاب منظمي المسابقات هوس التابلت والميني آيباد، فأصبح الأمر وكأنه بروتوكول يجب ألا يكسروه .. تذكر أن غرض المسابقة أنك تريد اجتذاب فئة معينة من الزوار المستهدفين، وليس زوارًا فحسب، فاختر الجائزة التي تهم هذا الجمع من الزوار أكثر من غيرها.

- تذكر جيدًا الهدف من المسابقة: إذا كنت تريد من مسابقتك الحصول على عدد كبير من الزوار ومن يسجلون بياناتهم في قائمتك البريدية في وقت قصير، فاجعل المسابقة تحفة في السهولة. سباق بسيط للخيل وكل يلقي بدلوه في التوقعات، ومع إلقاءهم بدلوهم سيتركون لك الميل الخاص بهم. أما إذا كنت تريد المزيد من التفاعل مع موقعك، شجع الزوار على الإدلاء برأيهم في قضية ما، وكتابة آراء Reviews عنها، وهذا له وجهان من الاستفادة، فهو يثري موقعك بالكثير من المحتوى، وفي نفس الوقت يصنع نوع من التفاع لمع الزوار، وربما كذلك تطلق مسابقة أفضل صورة، أو أفضل فيديو. تذكر أنه كلما علت الحواجز التي تدعو إلى الاشتراك في المسابقة، كلما قل عدد المشتركين، ولكن كذلك كلما زادت جودة تلك الحواجز، كلما زادت جودة زوارك، وصار جمهورك أكثر استهدافًا وقربًا.

- اجعل مسابقتك سهلة في المشاركة share مع الآخرين: في الواقع لقد أطلقت هذه المسابقة لتحصل على الكثيرمن الناس قدر الإمكان، أليس كذلك؟ لذلك قم بإضافة زر الـ share في أكثر من موضع لتشجيع المشتركين في المسابقة على مشاركتها مع الآخرين، لرفع الفرصة في الفوز.

- اجعلها قصيرة: لكي تضيف إليها بعض الإثارة، اجعلها تتمتع بطابع الندرة، كأن تجعل المسابقة لمدة من أسبوع إلى أسبوعين على أقصى تقدير، وأخبر كل الأشخاص على الوقت المحدد لانتهاء التسجيل في المسابقة والتزم به تمام الالتزام. ستجد أنه سيحدث نوع من السعار على الاشتراك في المسابقة في الأيام واللحظات الأخيرة من انتهاء وقتها، وهذا سيخلق نوعًا من الإثارة، وكذلك الانتشار الفيروسي.

- استخدم تطبيق الطرف الثالث: وتأكد من مدى التزامك وإذعانك بالالتزام بالإرشادات الترويجية الخاصة بالفيسبوك. راجع الإرشادات على هذا الرابط: https://www.facebook.com/page_guidelines.php

- اجعلها ممتعة: الناس تعشق الإثارة لأنها تعطيهم المتعة، وقد استنتج أفلاطون أن سر حياة الناس في الدنيا إنما للبحث عن السعادة، فاجلب السعادة لقلوب المشتركين عبر إمتاعهم بالكثير من الأفكار الممتعة والجذابة في هذه المسابقة.
الخطوة السادسة: استضف مؤتمرات الويب webinars

أنا أحب الـ webinars بصورة شخصية!

حينما بدأت مع الفيسبوك، لم أجد في عملي وسيلة لجلب عدد كبير من الزوار والمتابعين والعملاء – فيما بعد – قدر هذه الوسيلة: webinars.

وما حدث بالأمس يحدث اليوم، فمع كل مؤتمر ويب أقوم بتسويقه، وتقديمه، والرد على الناس، أقوم بجمع مجموعة كبيرة من المعجبين fans ويكون منهم الكثير من العملاء المستهدفين.

بالإضافة إلى – وهذا هو الكنز الحقيقي – أن عمل webinar يعني أنك تنشيء علاقة لحظية مباشرة مع جمهورك، فإذا دعوت الناس لحضور مؤتمر ويب معك، وقمت بالتحدث إليهم لمدة ساعة على سبيل المثال أو أكثر، فإنك ستكتشف أنه لا يوجد ما هو أفضل من التواصل معهم على هذا النحو، اللهم إلا التحدث إليهم وجهًا لوجه فرادى في حجرة خاصة.

وكما أسلفنا سابقًا، يمكنك عمل صفحة تبويب page tab تضع فيها النموذج الخاص بالتسجيل في الويبينار، وتقوم بتسويق الصفحة في نفس الوقت، فالتسجيل في الويبينار يستلزم أن يقوم الزائر بعمل like لصفحتك. تذكر أن الأمر ليس مجرد تقنية فحسب، بل يجب أن يكون الجهد المبذول جهد حيوي، اصنع محتوى جيد حصري وثوري يجذب الزوار للتفاعل معك، ومتابعة تدويناتك، وأيضًا نشر صفحتك على صفحاتهم الشخصية. وبهذه الطريقة تستطيع بناء صفحة المعجبين الخاصة بك، وكذلك القائمة البريدية المرتبطة بالبزنس الخاص بك، مملوءة بالجمهور المستهدف لك.
الخطوة السابعة: إعلانات الفيسبوك

لم أكن لأكتب تدوينة عن زيادة عدد المتابعين لك على الفيسبوك بدون التعرض لإعلانات الفيسبوك .. أستطيع فعل هذا الأمر الآن بكل تلك الاستراتيجيات المقدمة، ولكن – مرة أخرى – لا يمكن تجاهل إعلانات الفيسبوك كوسيلة سريعة ومضمونة لجلب جمهور لك .. أتذكر تلك الأيام السعيدة، حينما كانت تدويناتي كلها تقريبًا يراها معظم المتابعين لصفحتي.

للأسف .. ذهبت تلك الأيام .. 10 – 15% فقط من معجبينا على الفبيسبوك هم الذين يقرأون تدويناتك، ويتلقون رسالتك عبر الـ Newsfeed .. إذن يجب علينا أن ندفع لنجلب المزيد.

في حين أنني أفضل الحصول عليهم مجانًا، فإنني بصفتي شخص يعمل في مجال التسويق منذ أكثر من 20 عامًا، أتفهم جيدًا لماذا يقوم الفيسبوك بعمل الإعلانات على هذا النحو، ويجب أن أعترف أن إعلانات الفيسبوك ارخص وأكثر فعالية ي جلب الزوار المستهدفين، أفضل بكثير من الطرق الاعتيادية للتسويق وتقنياته خارج الإنترنت، وهي أفضل ما استخدمته من برنامج إعلاني على الإطلاق.

لذلك لا يجب على مالكي الشركات أو المسوقين أن يبكوا كثيرًا جراء النقود التي سينفقونها في إعلانات الفيسبوك، فالعائد يستحق.

ومن خبراتنا في هذا المجال استطيع أن أخبرك أن أفضل نتائج إعلانات الفيسبوك تأتي من الإعلانات النصية.

بكل بساطة تستطيع إنشاء تحديث عادي جدًا لصفحتك بشكل نصي، مع عنوان شيق جذاب لا يزيد عن 90 حرف في السطر الأول، ثم صورة بسيطة، ووصف جذاب، ثم استخدم منصة إعلانات الفيسبوك لتجلب الزوار المستهدفين من وراء هذه الحملة بشكل محدد. التحديثات تظهر على يمين الزائر يمين الـ newsfeed مثل الإعلانات العادية، ولكنها تحوي العناصر الجذابة – التي تنشئها أنت – لدفع الزوار إلى عمل like ومشاركة share والتعليق عليها كذلك.

تستطيع كذلك وضع هذه الإعلانات في الـ Newsfeed مباشرة، وبذلك تصل إلى جيب الزوار المستهدفين مباشرة (عبر الموبايل).

أعتقد أنني سأتحدث بمزيد من التفصيل عن كيفية استخدام إعلانات الفيسبوك في تدوينة لاحقة، لأن إضافة التفاصيل هنا لن تؤدي إلا إلى زيادة حجم الموضوع.
الخطوة الثامنة: اختر المواضيع الشيقة

حسنًا .. كل جهدنا وسعينا هنا هو تمديد مساحة الصفحة بالمشتركين إلى أقصى حد، وليس أي عدد من المشتركين، ولكن المستهدفين منهم، الذين تستطيع تسميتهم عميل محتمل، أو عميل دائم .. لقد رأيت العديد من المواضيع عبر تصفحي لصفحات الفيسبوك في مختلف الأماكن، ورأيت ما هو جيد ورديء، ولكن دعني أخبرك بهذه الحقيقة: التدوينات الجيدة على الفيسبوك قليلة للغاية، تكاد تكون شحيحة، ومعظم ما يُنشر على الصفحات الكبيرة والصغيرة، ما هو إلا محض هراء، وهذا – مع اعتذاري لك بالطبع – ينطبق على بعض مما تنشر – أنت – في صفحتك كذلك.

لكي تحصل على المزيد من الـ likes لصفحتك، كن متميزًا في عرضك وفي موضوعاتك، واجعلها متميزة شيقة، ليست منقولة وليست كغيرها من الموضوعات.

إذا أردت مثالاً جيدًا لموضوع جيد وشيق، فاختر ذلك الموضوع الذي تركز فيه على العميل أكثر من تركيزك على البزنس الخاص بك.

رأيت مؤخرًا موضوع يتحدث عن تدريب سريع على شيء ما، بشكل جعلني أنطلق إلى الصفحة رأسًا وأقوم بعمل like لها على الفور. كان الموضوع شيقًا بحق، إذا قال صاحب الصفحة أنه خلال الـ 30 دقيقة القادمة سيجيب أي سؤال تطرحه له على الفور، ثم أطلق صيحته:اسأل الآن.

وكان الطوفان البشري الذي أغرق التدوينة على الفيسبوك بالتعليقات، وكان كل تعليق له إجابة مباشرة له، بشكل حول التدوينة نفسها إلى مرجع معلوماتي يستحق التسجيل والاحتفاظ به لحين الحاجة .. كانت تجربة شيقة بحق أدعوك لفعل مثلها على صفحتك.

فكرة أخرى رائع وهي دعوة ضيف خبير بالشريحة التي تعمل بها، وعمل نفس الضجة الإعلامية، وإخبار الجميع أنه سيجيب على كل سؤال يُسئل له، واجعله يجيب على أسئلة الزوار لمدة ساعتين.

شيء آخر اعتدنا على فعله في صفحتنا، وهو تحديد وقت محدد في يوم محدد لعمل حدث معين تحت عنوان مثل: اقترح أفضل 60 كتاب في 60 دقيقة. حصلنا في هذه الساعة على مئات التعليقات، واقتراحات الكتب، والمناقشات، التي من الممكن أن يجد فيها المرء الكثير من الاستفادة والمتعة، هذا بالإضافة إلى حصولنا على الكثير من الـ likes الجديدة لزوار جدد.

لا تغفل عن إجراء مثل هذه المناسبات events في الصفحة الخاصة بك، وكن متسقًا قدر المستطاع، فلا تفعلها مرة وتتركها للأبد، ولا تبالغ في فعلها، ولكن داوم على فعلها بشكل متناسق، طالما لديك المصادر والأدوات التي تعينك على ذلك.
الخطوة التاسعة: ضع مربع (like) في مدونتك وموقعك

خطوة هامة للغاية وشديدة السهولة، سأوضح لك كيف تفعلها:

1- اذهب إلى الرابط: https://developers.facebook.com/docs/plugins/
2- اضغط على “Like Box”
3- ادخل عنوان صفحة المعجبين الخاصة بك fan page
4- انسخ الكود وقم بلصقه في الشريط الجانبي في مدونتك، موقعك، أو أي مكان تريد وضعه فيه سواء في موقعك أو في أي مكان آخر.

الآن – بكل بساطة – يستطيع الزوار عمل like لصفحتك بدون الحاجة إلى الذهاب في الوقت الحالي إلى الصفحة، وذلك عن طريق مدونتك/موقعك.
الخطوة العاشرة: دائرة الترابط الدائم

كما تنمو صفحة الفيسبوك الخاصة بك، ينمو كذلك البزنس ونشاطه، وتبني – مع الوقت – قاعدة بيانات خاصة بالعملاء تُسمى قائمة أو قائمة بريدية، كما تُعرف في عالم التسويق الإلكتروني على الإنترنت. كما تقوم بإنشاء الكثير من المحتوى، والكثير من التدوينات، والكثير من الأحداث، والكثير من …الخ، ينبغي عليك أن تراسل قاعدة زوارك/عملائك، ودعوتهم إلى المجيء مرة أخرى، وعمل like مرة أخرى لأحداث جديدة، وتربطهم بصفحتك أكثر. تذكر أنه ليس كل من قام بالتسجيل في قائمتك البريدية قد قام بعمل like لصفحتك، لذلك يتوجب عليك سؤالهم فعل ذلك بصورة مباشرة مرة بعد مرة، حتى يفعلها من لم يفعلها بعد.

لحظة .. لماذا يجب عليّ دفعهم إلى عمل like لصفحتي طالما هم أساسًا مشتركين في قائمتي البريدية – وهو الأهم بالنسبة لي – وأتواصل معهم بالفعل؟ كأني أسمعك تسألني هذا السؤال.

الإجابة هي: أنت في حاجة إلى التواصل مع جمهورك بأكثر من طريقة، وعبر أكثر من منصة للتواصل على الإنترنت. فما يدريك من يتابع الفيسبوك بانتظام! كل أصدقائي الذين يعملون عملاً نظاميًا في شركة كبرى، لا يتابعون الفيسبوك إلا في أجازة نهاية الأسبوع، ولكنهم لا يستطيعون إغفال فحص البريد الإلكتروني كل 10 دقائق، بينما منهم من لا يفتح الميل أصلا إلا مرة كل أسبوع، وحياته كلها على الفيسبوك وتويتر .. هل فهمت قصدي؟

لذلك يجب عليك أن تسد هذه الثغرات، وتتواصل مع عملائك/زوارك بمختلف الطرق المتاحة أيًا كانت: الإيميلات، الفيسبوك، السكايب، رسائل المحمول، .. وغيرها الكثير .. لقد أصبح الإنترنت مليئًا بمثل هذه الوسائل.

كلما زادت وتعددت القنوات التي منها تنشر محتواك عبرها، كلما زادت فرصة تواجدك أمام أعين العملاء المستهدفين، وتعزز وجودك في السوق المستهدف. تذكر أنه يوجد بالخارج الكثير من الضجيج (المنافسين) الذي يحتاج منك أن تخترقه وتوصل صوتك إلى عملائك المستهدفين وتؤثر فيهم بمحتواك المتميز.

أنا متأكد من أنك سمعت هذه الجملة من قبل أكثر من مرة، ولكن اجعلها مرة أخرى مني: العبرة بالجودة وليست بالكم.

لا حاجة لك إلى صفحة عدد متابعيها ومعجبيها أكثر من 100,000 متابع، ولكن لا أحد منهم يتحول إلى عميل تستفيد أنت منه .. تذكر: هذا عملك الذي تتحصل منه على رزقك، وليست هواية تمارسها.

ولكن كن على علم بهذا الأمر: حصولك على أول 1,000 متابع لصفحتك على الفيسبوك، هو مجرد الخطوة الأولى فقط، ولكن ما هي الخطوة الثانية؟

ربما تظن أن الإجابة هي: العثور على الـ 1,000 الثانية J

أتمنى ألا تكون هذه إجابتك L

الخطوة التالية هي تحويل أولئك المعجبين إلى عملاء .. ربما أتحدث عن هذا الأمر في تدوينة مستقلة، ولكن هذا هو هدفك الذي يجب أن تبذل فيه قصارى جهدك حتى تصل إليه.

كلمتي الأخيرة لك هي: ألا تكتفي بالقراءة .. انطلق الآن وابدأ على الفور في تطبيق ما تعلمته، فالعلم يبقى ويزدهر بالتطبيق، ويبلى ويُنسى إذا ظل في وضعه النظري.

هل قمت من قبل بإطلاق أي حملة ناجحة نجاح مبهر لجمع معجبين لصفحتك على الفيسبوك؟

إذا كان الأمر كذلك، سأكون في غاية السعادة لو أضفت لنا بخبراتك ما لم نذكره في هذه التدوينة البسيطة .. قم بمراسلتي على الخاص، قم بالتعليق على هذه التدوينة، قم بالتعليق على الموضوع على صفحة المعجبين على الفيسبوك، وسأقوم بالرد عليك أيًا كان المكان الذي تضيف فيه خبراتك.

وشكرًا لك لحسن متابعتك وتعاونك، وأتمنى أن تكون هذه التدوينة مفيدة لك.
مشاركة على

ifoi mzab

وصف الكاتب هنا