برامج ويندوز برامج الحماية برامج هندسية و العاب و خلفيات للفوتوشوب و خلفيات الفيديو و برامج الكمبيوتر و برامج الانترنت وبرامج التصميم و برامج الهندسة وخلفيات فوتوشوب

حزام الأمن بالمقاعد الخلفية إجباري بداية من هذا الإثنين

خصة السياقة بالتنقيط تدخل حيز التنفيذ

حزام الأمن بالمقاعد الخلفية إجباري بداية من هذا الإثنين


سيكون بداية من هذا الإثنين، القانون المتعلق بتنظيم حركة المرور عبر الطرق وسلامتها، ساريا بصفة رسمية، في وقت أعطى ضوءا أخضر لاعتماد رخصة السياقة برصيد 24 نقطة مع مراجعة أصنافها ومدة تعليقها في حالة الجنح، وأقر تشديدا للعقوبات على المخالفين لقواعد حركة المرور.

ويلزم القانون الجديد استعمال حزام الأمن، للأشخاص الجالسين في المقاعد الأمامية والخلفية معا، كما يمنع نقل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عشر سنوات في المقاعد الأمامية.
ومن أهم التدابير التي جاء بها القانون الجديد الصادر في آخر عدد من الجريدة الرسمية، إدراج نظام النقاط في رخصة السياقة الذي سيسير عن طريق بطاقية وطنية لرخص السياقة ستسمح بإحصاء كل المخالفات.
هذا النظام يمكن لكل رخصة سياقة رصيدا به 24 نقطة تخفض عند كل مخالفة موازاة لغرامات جزافية وعقوبات جزائية حسب نوع المخالفة، وخلال الفترة الاختبارية التي تمتد إلى سنتين تحصل رخصة السياقة على 12 نقطة فقط فيما تؤدي المخالفة إلى إلغاء الرخصة خلال هذه الفترة.
ويتم خصم النقاط وفق سلم يميز أربعة أنواع من المخالفات تستلزم سحب من 1 إلى 6 نقاط حسب طبيعتها و10 نقاط في حالة الجنح، وبعد سحب كل النقاط تصبح الرخصة منتهية الصلاحية، ويتوجب على حاملها التسجيل من جديد للحصول على رخصة تخضع للفترة الاختبارية، كما يمكن تعليق رخصة السياقة عند ارتكاب جنح بالإضافة إلى العقوبات الجزائية والغرامات، حيث تتغير مدة التعليق حسب طبيعة الجنحة.
article-title

وأقر القانون رفع الغرامات الجزافية حسب درجة المخالفة، إذ بالنسبة إلى المخالفات من الدرجة الأولى المتعلقة بتقديم الوثائق واستعمال تجهيزات سيارة غير مطابقة فقد تم تحديد غرامتها الجزافية عند 2.000 دج مع سحب نقطة واحدة، مقابل 2.500 دج مع سحب نقطتين للمخالفات من الدرجة الثانية "اختراق الخط المتواصل والتوقف والركن العشوائي... وغيرها من المخالفات التي تندرج ضمن خانة الدرجة الثانية.
أما المخالفات من الدرجة الثالثة، مثل عدم وضع حزام الأمان والتوقف أو الوقوف الخطيرين أو منع المرور فستطبق عليها غرامات بـ 3.000 دج مع سحب 4 نقاط، في حين ستطبق غرامات بـ 5.000 دج على المخالفات من الدرجة الرابعة مثل المناورات الممنوعة على الطرق السيارة والسريعة وسير المركبات دون إنارة ومخالفة الأحكام المتعلقة بالتقاطع والتجاوز واجتياز خط متواصل والاستعمال اليدوي للهاتف المحمول أو الإنصات بكلتا الأذنين بوضع خوذة التنصت الإذاعي والسمعي أثناء السياقة مع سحب 6 نقاط.
وسيعاقب كل سائق يتجاوز السرعة المسموح بها بـ 30 بالمائة وأكثر بغرامة مالية تتراوح ما بين 10.000 و50.000 دج، كما سيعاقب بالحبس لمدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنتين وغرامة من 20.000 إلى 50.000 دج كل سائق مركبة لنقل البضائع يتجاوز وزنها الإجمالي المرخص به 3.500 كغ أو مركبة لنقل الأشخاص بتسعة مقاعد.
وفي حالة عدم دفع الغرامة الجزافية المتعلقة بالمخالفات بعد 45 يوما من تاريخ تسجيل المخالفة يتم تحرير محضر بعدم الدفع يتم توجيهه إلى وكيل الجمهورية، ويتم رفع هذه الغرامات إلى 3.000 دج بالنسبة إلى المخالفات من الدرجة الأولى و4.000 دج للمخالفات من الدرجة الثانية و6.000 دج للمخالفات من الدرجة الثالثة و7.000 دج للمخالفات من الدرجة الرابعة، كما يتم سحب نقطتين إضافيتين من الرخصة بالنقاط في هذه الحالة.
مشاركة على

ifoi mzab

وصف الكاتب هنا